ثقافة | صحيفة السفير

ثقافة

الكوميدي بوجناح يقدم عرضه في مهرجان قرطاج رغم الاحتجاجات

خميس, 20/07/2017 - 14:47

قام جدل واسع في تونس أذكته مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن صعدت إلى الواجهة مواقف مناصرة "للقضية الفلسطينية" ومناهضة للتطبيع مع إسرائيل، ترى أن استضافة الفنان الفرنسي الذي تتهمه عدة صفحات وشخصيات تونسية بدعمه للدولة العبرية وجيشها وللحركة "الصهيونية".

اتحاد الأدباء العرب: الأقصى خط أحمر

أربعاء, 19/07/2017 - 14:42

عبَّر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برئاسة أمينه العام الشاعر الكبير حبيب الصايغ، عن القلق البالغ من قرار سلطات الاحتلال الصهيوني منع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، مستغلًا حادث إطلاق الرصاص في القدس قبلها، معتبرًا أن القرار خطوة في طريق تهويد مدينة القدس العريقة، وهدم المسجد الأقصى الشريف الذي بارك الله حوله، وهي الخطط التي لا يخفيها الاحتلال،

الشاعر الخطيب يتتبع سيرة ابن شيبان في ديوانه الجديد

اثنين, 10/07/2017 - 13:28

يتتبع الشاعر الفلسطيني أحمد الخطيب في ديوانه الجديد ” جبل خافت في سِلال القرى”  الصادر مؤخراً عن دار الجنان للنشر والتوزيع في عمان، أرخبيلات الحكاية الشعرية التي يصوغها على مساحة العمل الشعري، حكاية الإنسان الفلسطيني بشكل خاص، وحكاية الإنسان المنتمي لدوائر الحرية في تعقّبه للحياة الأجمل، تلك الحكاية التي امتدت على أكثر من بقعة جغرافية وفي سياقات حركة

اكتمال الصورة

اثنين, 10/07/2017 - 13:25

يكتب الشاعر ليعجب جمهوره، أمّا إن فعل الروائي ذلك فإنه يخفق، قاعدة تكرر ذكرها لدى النقاد الغربيين، ويبدو أنها لا تعنينا كثيرا، لأن النص الروائي عندنا ينجح كلما نحا نحو الشعر، وذابت تفاصيله في قالب شعري قصصي، لا نكاد نرى فيه بناء روائيا واضحا. 

هل يحتاج ترامب إلى الشعر؟

اثنين, 10/07/2017 - 13:22

الشاعرة الأفرو ـ أمريكية ريتا دوف تختار جانباً خاصاً، غير مألوف في الواقع، لكي تتوجس خيفة من رئاسة دونالد ترامب: إنه، بمعزل عن النبرة العنصرية والرهاب ضدّ الآخر والنزعة الانعزالية، ينحدر باللغة السياسية، وبالخطاب الحكومي عموماً، إلى مصافّ دنيا، بل هي، أغلب الظنّ، أدنى من أي مستوى هبط إليه أيّ من ساسة الولايات المتحدة.

"أم الأولاد" .. ملحمة من زمن السيبة

جمعة, 07/07/2017 - 12:36

​صدرت عن المطبعة العصرية بانواكشوط رواية الكاتب الصحفي والأديب والمثقف الألمعي الولي سيدي هيبه "أم الأولاد" .. ملحمة من زمن السيبة التي تشكل إلى جانب "نبع الظباء" و "شظايا المرايا" ثالثة أثافي ثلاثية روائية تصدر للكاتب تتناول بأسلوب أخاذ مجريات وقائع البلاد السائبة فى فترات الاستعمار وما قبله وما بعده.

اليونسكو تدرج مدينة الخليل على لائحتها للتراث العالمي..

جمعة, 07/07/2017 - 11:50

اعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) البلدة القديمة في الخليل “منطقة محمية” بصفتها موقع “يتمتع بقيمة عالمية استثنائية”، وذلك في اعقاب تصويت سري اثار جدلا اسرائيليا فلسطينيا جديدا في المنظمة الدولية، فيما وصفت وزارة الخارجية الاسرائيلية القرار “وصمة عار”.

علماء يعيدون إحياء مخلوقات انقرضت منذ فترة طويلة

اثنين, 03/07/2017 - 16:56

يعمل باحثون من كلية الطب في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة،على إعادة إحياء حيوان “الماموث” الصوفي المنقرض، والذي عاش على أرضنا خلال العصر البليستوسين الجليدي، بحسب ما قالته محطة  CBS.

“باسوري لال” الصبي البالغ من العمر 50 عاماً!

اثنين, 03/07/2017 - 16:52

بـ 29 بوصة فقط، يقف في سن الـ 50 عاماً ليزوره الناس من كل حدبٍ وصوب، فيقطعون أميالاً لأخذ صورة معه أو للتبرك به، أو حتى لرؤيته، هكذا أصبح “باسوري لال”، من مقاطعة مادهيا براديش الهندية مشهوراً.

لوحتان لصاحب "الأمير الصغير" تباعان بنصف مليون يورو في باريس

جمعة, 23/06/2017 - 17:59

تثير قصة "الأمير الصغير" الخيالية للكاتب والطيار الفرنسي أنطوان دو سانت إكزوبيري (1940-1944) إلى يومنا هذا  اهتماما واسعا عبر العالم حتى أن لوحتي أكواريل للأديب بيعتا بسرعة كبيرة الأربعاء مقابل نصف  مليون يورو في مزاد باريسي.

الصفحات