آراء | صحيفة السفير

آراء

الراحل...و اغتيال المشروع

سبت, 27/05/2017 - 16:07

اتسمت الآونة الأخيرة بتسارع في وتيرة الأحداث تسارعا مربكا ’ و بوتيرة غير معتادة ’ و ربما كان أحد تجلياتها الدراماتيكية الأبرز سيتجسد وطنيا في الرحيل المباغت لأحد أهم وجوه المشهد العسكري و الأمني و السياسي الموريتاني في العقود الثلاث الأخيرة ’ و على التوالي ’ الرئيس الأسبق اعل ولد احمد فال ’ الذي كان ركنا فاعلا من أركان حكم معاوية ولد الطايع طيلة عقدي

موسم التسول

خميس, 25/05/2017 - 17:54

اليوم قرب السوق الكبير مجموعة فتيات صغيرات ملثمات من الراس الى القدم ستتوقف المارة وتقتحم المحلات التجارية بدعوى جمع تبرعات لافطار الصائمين واغاثة المرضى واليتامى 
استوقفتنى فتاتان من المجموعة قائلات
لدينا جمعية خيرية تستعدلافطار الصائمين والتكفل بالمرضى واليتامى في رمضان

التناوب بطعم صحفي..

اثنين, 22/05/2017 - 15:09

عند اقتراب منتصف ليلة البارحة، استطاع الصحفيون الموريتانيون حسم الاختيار الصعب، بعد يومين متتاليين من العمل الجاد الشفاف.

وإثر منافسة محتدمة، حققت لائحة "الإصلاح" النجاح بفارق تسعة أًصوات فحسب، على حساب لائحة "الإجماع"، ليُنتخب الزميل محمد سالم ولد الداه رئيسًا لنقابة الصحفيين.

هل يضع اترامب "الإخوان المسلمون" على قوائم الإرهاب؟

اثنين, 22/05/2017 - 12:30

بوصول اليمين المتطرف إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة، التقت رغبة إدارة البيت الأبيض مع إرادة حلفائه الاستراتيجيين في الشرق الأوسط في محاربة حركات "الإسلام السياسي"، وخاصة في حركته الأقدم والأوسع انتشاراً، "الإخوان المسلمون".  وهذا ما يفسّر تزايد الحديث في واشنطن عن إمكانية إدراج نظام اترامب لهذه الحركة على القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية.

النظام الايراني يقترب الى نهايته!

اثنين, 22/05/2017 - 11:52

نظرة الى نتائج مسرحية الانتخابات في النظام الايراني..

خطاب الكراهية والجوائز الوهمية..

اثنين, 22/05/2017 - 01:07

منذ مدة ليست قصيرة تجتاح بلادنا موجة من الإبحار الذاتي في خطاب كراهية متبادل بين مختلف جهات وشرائح وفئات مكونات مجتمعنا الوطنية، وقد يكون في طريقه إلى جعل بعضها يطوق بعضا بالكراهية من كل الجهات بعد أن يملك اتجاهه مقدارا من الحقد يكفي لتدمير ممالك.

بين يدي مؤتمر النقابة..

سبت, 20/05/2017 - 14:06

كان لي شرف نيل صفة "عضو مؤسس" ب"نقابة الصحفيين الموريتانيين" ، وشاركت فى "مؤتمرها التأسيسي"، و"مؤتمرها الثاني"، ومارست حقي في التصويت بكل حرية وبقناعة تامة .

الانتشاء بالظلم..

سبت, 20/05/2017 - 12:41

لا سبب من أسباب تخلف هذا البلد يعلو على الظلم المنتشر فيه على مطاق واسع بصمت القهر الممنهج و التباين المعتمد على أسس الحيف و التباين القبلي الشرائحي و الإثني الطبقي و تحت عباءة التأويل الديني الغرضي و الجريء في الإبقاء على القوالب التفاضلية و تغطية الأفعال المخلة بقواعد العدل و الإنصاف و احترام مقام الإنسان الذي كرمه الله بقوله جل و تعالى: "وَلَقَدْ

موريتانيا .. لا جديد تحت الشمس الحارقة..!!!

خميس, 18/05/2017 - 13:37
عبد الله محمدو

هي فعلا بداية صيف دافئ .. أكوام السراب تملأ الأفق المكفهر .. الشِمال تهب لا فحة الوجوه بغبار ملتهب وقد يكون ملوثا .. الرياح الموسمية تهب لواذا وباحتشام شديد .. نسمات المحيط الرطبة لا تنعش المناطق الساحلية إلا في ساعات المساء المتأخرة .. فى المساء يطالعك القمر سابحا فى كومات الغبار وكأنه يذكرك بدورة زمن خلته توقف .. لا جديد ..

مُقْتَرَحٌ بِإِرْسَاءِ آَلِيًاتِ "التًسِيِيرِ التًشاَرُكِيِ" للمَالِ العَامْ

خميس, 18/05/2017 - 13:34

تُوَزِعُ النصوص القانونية و التنظيمية الناظمة لتسيير الأموال العمومية ببلادنا  صلاحيات تسيير المال العام بين آمر و "مراقب قَبْلِي" و منفذ للصرف و مفتش داخلي و مفتش خارجي "بَعْدِي" للصرف  و لو تم احترام توزيع الصلاحيات هذا و اضطلع كُلٌ بمأمورياته أدقَ و أنظفَ اضطلاع لكان ذلك ضامنا و كافيا لنظافة  وطهارة تسيير المال العام.

الصفحات