كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

ﻫﻞ ﺣﻘﺎً ﺗﺤﺮّﺭﻧﺎ؟!

أربعاء, 07/02/2018 - 16:21
يوحنا أنور داود/ كاتب وصحفي مصري

ﻣﺮّ ﻣﺎ ﻳﻘاﺮﺏ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﺼﻒ ﻗﺮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻋﻠى ﺗﺤﺮّﺭ ﺃﻏﻠﺐ
ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍلأﻭﺭﺑﻲ ﺑﻌﺪ ﺗﺤﺮّﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ.
ﺗﺤﻮّﻝ ﺃﻏﻠﺒﻬﺎ إلى ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﻣﻦ ﻧﻮﻉ آخر، ﻭﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ الأشدّ ﻭﻃﺄﺓ ﻭﺧﻄﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍلأﺟﻨﺒﻲ، لأنه ﻳﺨﻔﻲ ﺍﻟﺴﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺴﻞ ﻭﻳﺘﺨﻔى ﻭﺭﺍء ﺷﻌﺎﺭﺍﺕ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﻭﺩﻳﻨﻴﺔ.

الإسلام السياسي بين الإيمان والنفاق

أربعاء, 31/01/2018 - 13:30
سلام محمد العامري

قال عَزَّ من قائل في كتابه المجيد:" إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ " سورة النساء آية 142.
تعريف المنافق ببساطة هو, ان يُظهر الشخص خلاف ما في باطنه, ورأس مال المنافق الكذب, الذي وصفه الرسول, عليه وعلى آله الصلاة والسلام, حيث قال:" الكذب مفتاح كل مفسدة" وأي مفسدة أكثر من النفاق؟.

شَنشَنة أعرفها من قطر

أربعاء, 31/01/2018 - 11:06
الشيخ ولد السالك

لا أعتقد أن أحداً منّا عقد يوماً أدنى أمل على الإعلام القطري والإخونجي حتى يخيب أمله فيه؛ ولكن تعاطيه مع أحداث عدن التي جرت لاقتتال داخلي بين أنصار الشرعية في اليمن إثر منع مظاهرة داعمة للمجلس الانتقالي الجنوبي؛ تجاوز المتوقع من حيث هبوطه إلى حضيض الإسفاف والافتراء والنفخ في نار الفتنة.

أوقفوا استثمار مآسينا..!

ثلاثاء, 30/01/2018 - 17:37

اعتقد أن المال السياسي الداخلي لازال يقاتل في ليبيا من أجل إزهاق أرواح المزيد من الأبرياء في ليبيا، ولازال ذات المال الملوث والمغتصب من أفواه الليبيين يسهم ويعمل ويحارب من أجل استمرار معاناة الليبيين، وتركيعهم وزراعة الآلام في أنفسهم وإفقارهم وتجويع أطفالهم وتشتيتهم..!

عام زايد الخير..

جمعة, 26/01/2018 - 23:28

نعيش عام زايد الخير، حكيم العرب، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحد البيت ووضع الأساس، وأقام البناء، وتابع التنفيذ، رسم خريطة نهضة الدولة، لاستكمال البناء والنهضة والعمرانه حتى كانت الدولة كما يراها العالم الآن، تقف عالية البنيان شامخة من بين أحسن دول العالم في مناحى الحياة كافة.

الهند.. قصة دولتين

جمعة, 26/01/2018 - 14:34
د. وائل عواد

عندما كان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في مدينة دافوس دعا زعماء العالم للاستثمارالمباشر في الهند بقيمة 100 مليار دولار أمريكي واليوم ومع احتفالات الهند بعيد الجمهورية تحتضن العاصمة دلهي زعماء مجموعة دول جنوب شرق اسيا (الاسيان) احياء للذكرى الخامسة والعشرين للعلاقات الهندية مع نمور اسيا .كل ذلك في محاولة من  رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بناء

إنتخابات الرئاسه المصريه.. وأنفجرت القنابل في وجه عنان!

أربعاء, 24/01/2018 - 16:36

كما توقعت في مقالي السابق (القنابل الموقوته في خطاب عنان ) إن الأيام القادمه حُبلي بأحداث جسام علي الساحه السياسيه المصريه بعد إعلان الفريق سامي عنان رئيس أركان الجيش المصري السابق ترشحه للرئاسه المصريه وتضمين ذلك بياناً نارياً مس أوتاراً حساسه ,ومناطق ألغام في الممارسه السياسيه المصريه الحاليه ما كان لها أن تمر مرور الكرام دون رد فعل من السيسي المعن

الاردن: هل نحن في خير أم في خطر

أربعاء, 24/01/2018 - 16:34

الأخطار كثيرة ومتنوِّعة ومختلفة المستويات والدرجات والآجال وقد تكون تلك الأخطار شموليّة تتعلّق بالمجتمع او البلد او الأمّة وقد تكون متعلِّقة بالشخص نفسه او بأسرته .

يا جمال.. يا حبيب الملايين!

أربعاء, 17/01/2018 - 13:07
طلال سلمان

جئت من الحلم الذي عشنا ننتظره قروناً من البؤس والضعة وافتقاد القيمة، والتنقل كغنائم حرب بين طاغية مستبد، ومستعمر بإسم الاسلام، ومحتل غربي باسم تحريرنا من الاستعباد التركي، قبل أن تحرر الحروب بين المستعمرين بلادنا وقد حكمونا بإسم المدنية والتحضر ودخول العصر..

الرسميّة العربيّة واحتواء ردود الفعل الشعبيّة على قرارات ترامب بشأن القدس

أربعاء, 17/01/2018 - 12:52
د. كاظم ناصر

يحقّ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونتنياهو والصهاينة أن يشعروا بالارتياح لردود فعل الشعوب العربية ومعظم الحكّام العرب على اعتراف ترامب بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

الصفحات