كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

متى سيحتفل العرب بالوعي التاريخي؟

جمعة, 26/05/2017 - 13:42

ما لم يصل الوعي التاريخي سيظل هذا الشعب مقهورا و بعيدا عن الوعي الذاتي» «

إرهاب مانشستر وإعادة إنتاج التنميطات العمياء

جمعة, 26/05/2017 - 13:33

مدهش أن يقرأ المرء من معلّق مخضرم في شؤون الشرق الأوسط، مثل باتريك كوبرن، في الـ»إندبندنت» البريطانية أمس؛ اختزالاً مذهلاً للإرهاب الجهادي الذي ضرب مدينة مانشستر مؤخراً، وقبلها لندن وباريس وبروكسيل: أنّ الأصل في هذا الجهاد هو الوهابية، وبالتالي المملكة العربية السعودية، وهذا ما يتعمّد الغرب عدم الإشارة إليه بسبب علاقات المال والأعمال مع آل سعود.

تفكيك المشهد الإقليمي

ثلاثاء, 23/05/2017 - 17:24

الهدف الأساسي إذاً هو محاولة إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي والذي سوف تتوجّه مباحثات قادمة قد خطط لها ترامب وأعوانه برعاية أميركية ودون وعود حتى بتجميد الاستيطان، وما التهويل ضد إيران سوى الفزاعة لاستجرار أموال الخليج ومواقفه السياسية ضد مصلحته ومصلحة العرب جميعاً وبأبخس الأثمان.

صواريخ روسيا المضادّة للطائرات لا تعمل

ثلاثاء, 23/05/2017 - 17:15

تحمّست روسيا للدفاع عن سوريا بعدما تكاثرت القوى العابثة بالأمن السوري، وقرّرت تحريك العديد من قطعها البحرية إلى شرق البحر الأبيض المتوسّط، ولم تتردّد في شحن صواريخها المضادّة للطائرات من طراز ٍ300S، ومن ثم من طراز ٍ400S، ونشرها على الأراضي السورية.

عاصمة الاعتدال ومحاربة الإرهاب

ثلاثاء, 23/05/2017 - 13:05
عقل العقل

شهدت الرياض، عاصمة العروبة وقلب العالم الإسلامي، هذا الأسبوع قمماً ثلاثاً: سعودية - أميركية، أميركية - خليجية عربية، إسلامية - أمريكية، والرئيس الأميركي دونالد ترامب كان ضيف المملكة والملك سلمان في هذه القمم.

تقسيم “الشرق الأوسط”: عوامل مساعدة!!

اثنين, 15/05/2017 - 12:48

تتواصل اللعبة التفتتية في العالم العربي منذ عقود. فمع وجود مؤسسات غربية (أمريكية/ بريطانية أساسا، وبالتحالف العلني المصلحي المباشر وغير المباشر مع إسرائيل/ الحركة الصهيونية) تصيغ مخططات وتصورات استراتيجية لتقسيم المنطقة إلى كانتونات عرقية ودينية وطائفية ومذهبية وقبلية، تتواصل اللعبة!

اعطال .. راديكالية وبنيوية..!

اثنين, 15/05/2017 - 01:28
عبد الواحد حركات

سياسة الأمل متشائمة فكريا ومتفائلة بالإرادة والإدارة..!
فرص تجديد الوعي واستبدال السياقات التقليدية أثناء الأزمات لا تتكرر، ويجب أن يدركها المثقفون والساسة ويبتعدوا عن التسطيح ولا يتبنوا مواقف قشورية – من القشور- بل يواجهوا المشكلات في عمقها، ويلتزموا بواجب مواجهة تحديات أخرى مغايرة لم يألفوها.

صعود كتل سياسية من حركات الشارع… فرنسا وإسبانيا مثالاً

أحد, 14/05/2017 - 18:01

في بلدان عادة ما تنتهي فيها المظاهرات برمي الشباب المقنع للحجارة على شرطة مكافحة الشغب، وإقدام هذه الأخيرة على رش أحياء بكاملها بالغازات المسيلة للدموع، ترى في الوقت نفسه حجم ردود فعل الشارع الأوروبي على نتائج الانتخابات الفرنسية التي ذهب البعض معلِّقاً ومغرِّداً عبر شبكات التواصل الاجتماعي بأنها انتصار لقيم الثورة الفرنسية والإنسانية أجمع.

ليبيا: فرصة الإنقاذ الأخيرة

أحد, 14/05/2017 - 17:43

بعد سنتين من الأخبار السيئة التي ظلت تتدفق من ليبيا، من دون أن ترافقها بارقة أمل صغيرة، انطلق الشهر الماضي مسارُ حوار بين الأخوة الأعداء، بتأثير من قوى اقليمية ودولية، بما فيها جهود الأمم المتحدة. لكن لم تتبلور حتى الآن ملامح مخرج سياسي يُمكن أن يُشكل أساسا لـ»مقايضة تاريخية» بين الفرقاء.

الصفحات