كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

السوداني الأول..

خميس, 13/07/2017 - 18:37

بهدوء وتواضع، يتبوأ المرحوم الطيب صالح ذروة سنام الإنجاز السوداني طُراً.
في هذا اليوم، 12 تموز/يوليو، الذي يصادف ذكرى ميلاده، ما زلنا – على المألوف فينا – مشغولين بتفاهاتنا، بينما تحتفي “غوغل” بذكرى ميلاد عبقري الرواية العربية.

كيف يُتخذ القرار السياسي في الجزائر؟

اثنين, 10/07/2017 - 17:28

الإجابة عن هذا السؤال ليست بسيطة، كما يمكن توقعه، عندما يتعلق الأمر بنظام سياسي كالنظام الجزائري، معروف بعدم شفافية تسيير مؤسساته السياسية المركزية. 

مأزق الإعلام العربي: خمسة أسباب ابرزتها ازمة قطر

ثلاثاء, 04/07/2017 - 15:00

صحيح ان ابرز مفاهيم الاعلام ان ليس هناك اعلاما مستقلا، وان اي اعلام لا بد ان يكون منحازا، إلا أن  الإعلام العربي في إدارته لازمة قطر مع جيرانها ينتج  نظرية جديدة في الإعلام والاتصال والتأثير في الرأي العام وتشكيله، تعكس الشخصية العربية وطرائق التفكير العربي باستحضار مقولات التاريخ العربي البائد  من القرون الوسطى  ،بدءا من اشبعناهم شتما وفازوا بالإبل

إصبع على الزناد..

اثنين, 03/07/2017 - 17:08

تحت الموائد وفوقها، يجري الكثير من الاتصالات والترتيبات والقمم العلنية والسرية، وكلها تحدثك عن سلام إقليمي، وعن «صفقة قرن» مع إسرائيل، وعن تعديل يلائم إسرائيل فيما يسمى المبادرة العربية للسلام، وعن تطبيع إسرائيلي بالجملة مع دول خليجية كبرى، بينما كل ذلك أقرب لحملة تمويه وإطلاق ستائر دخان، تتخفى باستعدادات نهائية لحروب وشيكة لن تترك أحدا.

«الإرهاب وضحاياه» في بيان الجيش اللبناني

اثنين, 03/07/2017 - 17:03

حرص الجيش اللبناني، في روايته حول الهجمات التي نفذها جنوده ضد مخيمات للاجئين السوريين في عرسال، إلى استدراج العنصر الأهلي للجماعة التي يستهدفها، متقصداً بذلك الخلط بين ساكني الخيم منزوعي الحصانة القانونية، و«الإرهابيين» الذين يستمد منهم تعريفه الأخير لنفسه. 

ماذا فعلنا؟

جمعة, 30/06/2017 - 14:52

ما كنت لأتخيل أنني سأسأل نفسي هذا السؤال ذات يوم، فالحرية والقومية العربية طالما كانتا مبدأين مخلوطين بدمائنا نحن جيل السبعينيات وما قبل، الحرية لأوطاننا والقومية لإقليمنا، ولكن السؤال يلح اليوم من دون هوادة: هل كان حالنا سيكون أفضل لو أننا بقينا مستعمـــــرين؟ هل كان يجب التضحية بحريتنا وبقوميتنا وبهويتنا وبماضينا لنحفظ عندنا حياة الإنسان وكرامته؟

البديل الديمقراطي للنظام الإيراني

أربعاء, 28/06/2017 - 14:13

في مستهل المقال نستفيد من تجربة رائعه من القديم: بعد تولي الخميني السلطة في عام1979 والذي لم يكن لديه هدف إلا فرض حكم دكتاتوري ديني على رقاب الشعب الإيراني، وقبل إجراء الانتخابات الرئاسية في يوم 25/كانون الثاني -يناير1980شهد المجتمع الإيراني ظهور جبهتين سياسيتين. الجبهة الحاكمة والجبهة المعارضة.

أزمة قطر وفضيحة الاعلام وبعض المثقفين العرب

جمعة, 23/06/2017 - 17:24

ما يحدث في الخليج وما بين دوله امر خطير ومثير للقلق. فلم يسبق ان وصلت العلاقات ما بين دول مجلس التعاون الخليجي الى هذا المستوى من التنافر والتباعد والحدة المتصاعدة. واعترف باني لحد هذه اللحظة لم اعرف السبب الحقيقي الذي أوصل الأمور الى هذا المنزلق الخطير. ولم اقرأ اي تفسير رسمي يمكن ان اجده مقبولا او مقنعا لهذا النزاع.

ماهو مصدر خوف خامنئي؟

خميس, 22/06/2017 - 18:35

منذ فترة أصبح خامنئي المرشد الأعلى للنظام الإيراني المتطرف يحذر في خطاباته سلطات نظامه حول عدم تغيير مكانة” الجلاد بالشهيد“ في إشارة إلى عقد الثمانينات في إيران !

والسؤال الذي يتبادر الى ذهن من يسمع الكلام هو ما هو مصدرخوف خامنئي بعد مضي حوالي ثلاثة عقود من تلك الأحداث؟

تعسف التاريخ!

ثلاثاء, 20/06/2017 - 15:47

صفدت أفكارنا بأغلال تاريخية معيبة..!
إن فتات اليقين الذي يحتويه تاريخنا، لم يفلح في وضع أساسات ثقافة – غير سليبة- أو يؤكد هوية مؤهلة للبقاء والتلاقح، مدججة بالإنسانية والتعايش والرقي..!

الصفحات