كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

الفعل السياسي في تيار الحكمة - بين مفهومي الثورة والأصالة

خميس, 23/11/2017 - 17:03

من منطلق القاعدة التي تقول بأن السياسة هي في تعريفها العملي أو الواقعي عبارة عن علاقة سلوكية بين الحاكم والمحكوم, تنطلق التنظيمات السياسية والأحزاب والتجمعات المعنية بالشأن السياسي, في تصديها لتكوين وبلورة صورة نمطية يمثل الحق في الإدارة السياسية لأي بلد من البلدان, بما يساهم ويساعد في عملية صنع القرارات داخل المجتمع, بالإعتماد على نمط القيم المعنوية

سر قوة العراق..

جمعة, 17/11/2017 - 11:19
ماجد الجبوري

لو راجعنا تأريخ العراق المعاصر، لرأيناه قد مرَ بأزمات كبيرة وعصيبة، وخرج منها منتصراً ومتعافياً ولو بعد حين، رغم الثمن الذي دفعهُ ضريبةً لذلك الأنتصار، مثل الأزمات التي عصفت بالعراق وبشكل مستمر ومتتالي، لو مرت ببلد آخر وأمه أخرىٰ، لخرج منها منهزماً والأمة مكسورة، إلا العراق يخرج منها وهو معبأ بكل حيوية ونشاط، وينظر بنظرة أمل للمستقبل.

يوحنا أنور داود يكتب: أسئلة عن وضع المرأة في مجتمعاتنا العربية

أربعاء, 15/11/2017 - 23:20
يوحنا أنور داود/ كاتب وصحفي مصري

"هذه ليست لحظة تاريخية لي بل لسيدات مصر والعرب وأفريقيا بشكل عام". هكذا عبرت السباحة المصرية فريدة عثمان عن سعادتها بحصولها على برونزية سباق 50 متر فراشة في بطولة العالم التي أقيمت مؤخراً في بودابست عاصمة المجر التي تم أختيارها مؤخراً لجائزة أفضل رياضية أفريقية لعام 2017 في حفل الجوائز السنوي لاتحاد اللجان الأولمبية.

الفرقة الناجية هي الانسان ...

ثلاثاء, 14/11/2017 - 13:24
 سيف ابراهيم

لكل منا قناعاته الخاصة ، التي يؤمن بها و يعتقد و يسير وفقها ، لذلك فمن يطرح وجهة نظره و يلتزم بها ، هذا لا يعني أنه يوجب على الآخرين الأخذ بها ، و لا يعني ايضا بالضرورة انها صحيحة لا تقبل النقد أو قوية لا تقبل الهدم .لانَّ كل ما يُطرح انما يُطرح وفق قناعات شخصية ، مُتأتية من افكار و تأملات و تمعنات معينة تداخلت فيما بينها فَتبلورت و انتجت حالة .

قطر والإمارات.. دعم الثورات المضادة

اثنين, 13/11/2017 - 13:39
الشيخ بن سالك

يمكن دون مبالغة أو تهويل وصف ما مرّ  به عالمنا العربي خلال السنوات الأخيرة بالنفق الأكثر ظلاماً في تاريخه؛ والمأزق الأكثر تعقيداً؛ حيث أُزهقت أرواح آلاف الأبرياء وهُجّر الملايين في سوريا واليمن وليبيا والعراق، حتى وصل الأمر إلى أن أصبحت مدن مثل سرت في ليبيا والرقة في سوريا والموصل في العراق؛ تُدار خارج إطار الدولة من طرف حفنة من المتطرفين، لا يعترفون

التحالف الاستراتيجي بين الصين و أمريكا لن يخدم أجندة العرب في التوجه شرقا..

سبت, 11/11/2017 - 15:33

يقوم الرئيس الأمريكي "دونالدترامب" هذه الأيام بزيارة رسمية إلى الصين الشعبية بدأها يوم الأربعاء 8 نونبر و تمتد لثلاثة أيام، وتعد العلاقات الصينية الأمريكية هي الأهم في القرن 21 سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي فهناك تحالف استراتيجي بين البلدين، فبالرغم من تضارب المصالح إلا أن كلا الطرفين يحتاج إلى الأخر و يتمسك به، وإن لم يكن على المدى الطويل فع

ما وراء استقالة الحريري؟ وما يجمع الملف اللبناني بغيره من الملفات المستحدثة في المنطقة؟

ثلاثاء, 07/11/2017 - 14:15

قدم سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية والقى خطابا صب فيه جام غضبه على ايران و حزب الله و اصفا ايران بان الخراب يحل حيثما حلت وان حزب الله يفرض واقعا على الجميع في لبنان.

رسائل الرياض ..افهمي يا جارة

اثنين, 06/11/2017 - 10:48
الشيخ ولد السالك

سجل الأسبوع المنصرم أحداثاً متلاحقة ذات ارتباط مباشر بالملفات الساخنة في المنطقة؛ ولم يكن مصادفة أن الرياض كانت مركزاً لأهم هذه الأحداث؛ فمنها أعلن رئيس الحكومة اللبنانية استقالته؛ ولها أدى زيارة مهمة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي؛ وبها انعقد مؤتمر وزراء خارجية ورؤساء أركان دول التحالف العربي.

يوحنا أنور داود يكتب: أخيراً جورج وايا رئيساً

أربعاء, 01/11/2017 - 09:48

أخيراً وبعد طول انتظار يدخل جورج وايا وتدخل ليبيريا التاريخ من أوسع أبوابه كأول لاعب كرة قدم محترف يتقلد منصب رئيس الجمهورية في بلاده. وذلك بعد محاولتين فاشلتين أولهما عام 2005. خسر الانتخابات أمام الرئيسة السابقة ألين جونسون سيرليف والثانية عام 2011 عندما خسر السباق على منصب نائب الرئيس.

السجن الأكثر فتكا بالإنسانية

ثلاثاء, 31/10/2017 - 13:22
علي الحسيني

قضبان معدنية مثبتة بجدران محكمة البناء يتحكم بها حراس متمرسون، بعضها جزر وسط المحيط وأخرى انفاق في باطن الأرض أو في الجبال وربما كانت زنازين منفردة، شديدة العزلة، قليلة التهوية، كثيرة الأمراض والاوبئة العضوية والنفسية.

الصفحات